اخبار التعليم

وزير التعليم العالي: مصر تسعى لتأكيد مكانتها كمركز إقليمي للتعليم العالي في المنطقة  

كتب ـ محمــــــــــــودالحسيني

ألقى د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كلمة مُسجلة في افتتاح فعاليات منتدى الاستثمار فى التعليم العالى بلندن، والذى يستهدف تشجيع التعليم عبر الحدود بين مصر وبريطانيا، ويُنظمه المكتب الثقافى المصرى بلندن، بالتعاون مع الجمعية المصرية البريطانية للأعمال، على مدار يومي 1 و2 ديسمبر الجاري، والذي افتتحه السيد/ اندرو بوايى وزير التجارة الخارجية البريطاني، والسفير المصري شريف كامل سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة المتحدة.

في بداية كلمته، قدم الوزير الشكر للمُشاركين في المنتدى؛ لاهتمامهم بدعم علاقات التعاون مع مصر في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وأكد الوزير على اهتمام مصر بالاستثمار فى التعليم العالى لمواكبة الزيادة الكبيرة فى السكان، والتى من المُتوقع أن تصل 160 مليون نسمة بحلول عام 2050، مشيرًا إلى أن مصر دولة شابة ويبلغ عدد الشباب بها 45% من سكانها، وتنقسم هذه الزيادة لنسبة مُتساوية بين الذكور والإناث، مشيراً إلى أن السوق المصري هو سوق واعد لاستقبال الطلاب الوافدين، وكذلك عدد كبير من الطلاب المصريين في سن الشباب المؤهلين للمرحلة الجامعية.

ونوه د. عاشور إلى أن الحكومة المصرية تنظر للتعليم العالي كمفتاح للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتسعى لتأكيد مكانتها كمركز إقليمي للتعليم العالي في المنطقة.

واستعرض الوزير الخطة الوطنية الاستراتيجية للتعليم العالى، مشيرًا إلى أن مصر تستهدف تحقيق نسبة مشاركة 45% من الطلاب بمنظومة التعليم العالي بحلول عام 2030، وذلك بالتوسع في إتاحة التعليم العالي خلال العقد الأخير عن طريق زيادة عدد وحجم الجامعات الحكومية، والتشجيع على إنشاء المزيد من الجامعات الخاصة، وكذلك دفع تجربة تدويل التعليم العالى لرفع جودة التعليم العالى للمستويات العالمية، من خلال إنشاء أفرع للجامعات الدولية فى مصر، موضحًا أن الوزارة نفذت في هذا الاتجاه عدة خطوات إيجابية بدءًا من توقيع اتفاقات التعاون مع الشركاء من الدول الأجنبية خاصة المملكة المتحدة، والتى نتج عنها تقديم برامج دراسية مُشتركة تمنح شهادات مزدوجة في المرحلة الجامعية، كما أصدرت الحكومة قانونًا لإنشاء أفرع الجامعات الأجنبية في مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى